القائمة الرئيسية

الصفحات

تخلص من ارتفاع حرارة المعالج مرة واحدة وإلى الأبد

نعلم جميعًا أن ارتفاع درجة حرارة المعالج  يمكن أن يسبب مشكله فى الجهاز الخاص بك، و يمكن أعتبارارتفاع حرارة المعالج  سبب  فى انطفاء الكمبيوتر تلقائيا اثناء تشغيل الالعاب ، لكنه يثير سؤال: كيف تعرف أنها  ناتجة عن  مشكلة ارتفاع درجة حرارة المعالج ؟ وكيفية اصلاحها؟


تخلص من ارتفاع حرارة المعالج مرة واحدة وإلى الأبد

سيعرفك المحتوى التالي بكيفية تحديد الاسباب التي تؤدى الى مشكلة ارتفاع درجة الحرارة  فى المعالج وكيفية إصلاحها وكيفية منعها.


كيف يمكنك التحقق من ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتروالمعالج الخاص بك؟


إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على أحد أسباب ارتفاع درجة حرارة المعالج  التى سوف نذكرها الأن ، فأنت بحاجة إلى التفكير فيما إذا كان ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج عاديه أم لا.


  1. صوت مراوح البروسيسور"CPU" غير عادي.
  2.  تعطل أو تعليق أو شاشة زرقاء.
  3.  استمر في إعادة التشغيل أو الإغلاق.
  4.  إرتفاع درجة الحرارة  أو البقاء في حالة الخمول.


أذا اردت مراقبة ومعرفة درجة حرارة المعالج  فى جهاز الحاسوب الخاص بك ، يمكنك تثبيت برنامج قياس درجة حرارة المعالج  مثل CoreTemp و Hw monitor ، يمكن للبرنامج عرض درجة الحرارة الخاصه  بالمعالج المركزي  والمعالج الرسومي "GPU" مباشرة.


تخلص من ارتفاع حرارة المعالج مرة واحدة وإلى الأبد


لذا أنصح بمراقبة درجة حرارة المعالج أثناء تشغيل الألعاب ، وذلك عن طريق أستعمال برنامج msi afterburner لما يوفره لك البرنامج من التحكم فى جهاز الحاسوب الخاص بك بالكامل  و مراقبة درجة حرارة المعالج بشكل كامل أثناء لعب الالعاب.


تخلص من ارتفاع حرارة المعالج مرة واحدة وإلى الأبد

درجة حرارة المعالج CPU

  1.  أقل من 60 درجة مئوية جيد جدا.
  2.  60-70 درجة مئوية  جيد.
  3.  إذا قمت بكسر سرعة المعالج  ، فقد تكون درجة الحرارة 70-80 درجة مئوية جيدة.
  4.  80-90 درجة مئوية ليست جيده.
  5.   فوق 90 ​​درجة مئوية خطير جدا.

إذا لم يكن لديك برنامج مراقبة إرتفاع درجة حرارة المعالج فى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فيمكنك استخدام  الطريقة الأقدم و المفيده للغايه وهى لمس جهاز الكمبيوتر و التأكد من ارتفاع حرارة المعالج.


كيفية حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر و المعالج؟


درجة حرارة اللاب توب المثالية  هي حوالي 40 درجة مئوية من درجة الحرارة المحيطة  ، لذلك يمكنك الحكم عليها طبقا  للبيئة المحيطة التي تستخدم فيها اللاب توب ، حافظ على درجة حرارة معالج الكمبيوتر المحمول في حدود 65 درجة ، ولا تزيد عن 75 درجة.


أولا: نظف الغبار 


يعد الغبار أحد أسباب مشكلة  ارتفاع  حرارة المعالج ، قد يتسبب الغبار الزائد في مشكلة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج ، لذا افتح كيسة الكمبيوتر ، وقم بتنظيف الغبار لتبريد المعالج الخاصة بك  وبذلك يمكنك حل مشكلة إرتفاع درجة حرارة المعالج.


ثانيا: تأكد من نظام التبريد الخاص بك 

 

نظرًا لأن مكونات الكمبيوتر تولد الحرارة أثناء الاستخدام العادي ،لذلك يوجد نظام تبريد مدمج بداخل جهاز الكمبيوتر لتبريد القطع وجعلها تعمل بشكل طبيعي.


عندما يفشل نظام التبريد بحيث لا يعمل  بشكل صحيح ، ستظل الحرارة بالداخل وتؤدى الى مشاكل ارتفاع درجة حرارة  وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك ، إذا قمت بإزالة الغبار ولكن ارتفعت درجة حرارة المعالج للكمبيوتر ، فقد تكون هناك مشكلة في نظام التبريد الخاص بك ، ويمكنك إصلاحه أو استبدال النظام بآخر جديد.


إصلاح نظام تبريد الهواء

يوجد نوعان من أنظمة التبريد:  أحدهما نظام تبريد بتدفق الهواء ، والآخر نظام تبريد سائل ، تبريد تدفق الهواء هو أكثر أنظمة تبريد الكمبيوتر أنتشارا.


يمكن تقسيم نظام تبريد تدفق الهواء إلى قسمين : مروحة ومبرد.

المبرد عبارة عن مكون معدني يوفر مساحة سطحية للهواء ، حيث يقوم البروسيسور  بتسخين المبرد ، ثم تقوم المروحة بإرسال الهواء الساخن خارج كيسة الكمبيوتر. لحل مشكلة  نظام تبريد الهواء ، تحتاج إلى فحص هذين القطعتين.


  1. المشتت الحراري لا يعمل
  2. المروحة لا تعمل
  3. دوران الهواء للأسفل

(1) المشتت الحراري لايعمل


إذا كان أداء المشتت الحراري للمعالج منخفضًا ، فلا يمكن تبديد الحرارة في الوقت المناسب ، ثم تحتاج إلى استبداله بمشتت حرارى أفضل.


 (2)المروحة لا تعمل

 إذا كانت المروحة متوقفه عن العمل ، أنصحك بشراء مروحه جديده.


 (3) دوران الهواء للاسفل


هذه المشكلة منتشرة جدًا في أجهزة اللاب توب ، إذا كان مدخل الهواء في اللاب توب الخاص بك غير جيد ،  فمن الأفضل إضافة قاعدة تبريد تساعد على حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة المعالج.


ثالثا: تأكد من المعجون الحراري


لم يعد المعجون الحراري رخيص الثمن فعالاً ، وهو أحد الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة المعالج ، لذلك أنصح باستبدال المعجون الحراري بنفسك أو الذهاب إلى متجر صيانة الكمبيوتر.


إذا كان جهاز الحاسوب الخاص بك لا يزال فى فترة الضمان ، فلا تقم  بإصلاح الكمبيوتر بنفسك.


إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك خارج  فترة الضمان ولديك الخبره الكافيه ، يمكنك  إصلاح الكمبيوتر بنفسك ، ونعرض خطوات أصلاح الكمبيوتر:


  •  اغلق جهاز الكمبيوتر الخاص بك تماما.
  •  أفصل الكهرباء.
  • افتح كيسة الكمبيوتر الخاص بك.
  •  قم بإزالة الغبار من الداخل.
  •  قم بإزالة المروحة برفق.
  •  امسح المعالج والمعجون الحراري القديم.
  •  نظف يديك.
  •  ضع القليل من المعجون الحراري على جوانب المعالج والمروحة.
  • أعد تركيب المروحة.
  • أغلق كيسة الكمبيوتر.
  • توقف عن كسر سرعة المعالج.

كسر سرعة المعالج هي طريقة لتسريع المعالج أو كارت الشاشه حتى يتمكن معالج الكمبيوتر  من إجراء الكثير من العمليات في الثانية ، تعد هذة الطريقه من ضمن أسباب ارتفاع درجة حرارة المعالج .


 لذلك فى حالة ارتفع درجة حرارة معالج الكمبيوتر الخاصة بك أثناء كسر سرعة تردده ، فأنت بحاجة إلى الرجوع إلى السرعه العاديه للمعالج  لتفادى مشكلة ارتفاع حرارة CPU .


 كيفية منع ارتفاع حرارة المعالج ؟

الآن بعد أن عرفت سبب ارتفاع درجة حرارة المعالج  وحلها ، إليك كيفية منع السبب .


 أولا: تحديد خيار طاقة معقول


حاول ألا تدع المعالج يعمل بكامل قوته لمده طويلة ، وإلا سترتفع درجة حرارة المعالج ، ويعتبر وضع طريقة معقولة لإدارة طاقة المعالج طريقة جيدة لحل مشكلة ارتفاع درجة حرارة المعالج .


ثانيا: اترك مساحة كافية بين سطح المكتب و اللاب توب


اترك مساحة كافية تسماح للهواء الساخن بالخروج من جهاز اللاب توب الخاص بك بسهولة أكبر.


ثالثا : نظف الغبار باستمرار


يمكن أن يسمح رفع اللاب توب بدخول الهواء النقي بسهولة أكبر ، ويؤدى التنظيف المنتظم للغبار الى تبديد الحرارة ، وخاصة  الأوساخ  الموجود على المروحة.


يوصى بالتنظيف بشكل مستمر ، حيث يمكنك إزالة المروحة للتنظيف. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تنظيف الأوساخ الموجود على كارت الشاشه والرامات برفق ،حيث يمكنك تنظيفها بفرشاه. 


خاتمه


إذا كان  جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بشكل  ضعيفً ، فإن المروحة تعمل بكامل طاقتها حتى عندما يكون جهاز الحاسوب الخاص بك في وضع السكون ، أو إذا واجهت أنطفاء جهاز الكمبيوتر بشكل تلقائي وشاشات زرقاء ، فقد يكون السبب هو ارتفاع درجة حرارة المعالج.


إذا قمت بتنظيف هيكل الكيسه و القطع واستبدلت المعجون الحراري ، ولكنك ما زلت تجد أن درجة حرارة المعالج مرتفعه جدا ، فالرجاء التفكير في شراء مروحة جديده.


إذا كانت المعلومات المذكورة أعلاه تلبي احتياجاتك ، فسنكون سعداء للغاية. إذا كانت لديك أسئلة أو أفكار أخرى ، فلا تتردد في التعليق أدناه. طاب يومك!

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع