القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل 5 نصائح تراعى قبل شراء كارت شاشة جديد

عند تجميع جهاز كمبيوتر جديد، تعتبر بطاقة الرسوميات أحد أهم مكونات جهاز الكمبيوتر المخصص للالعاب ، و اذا كنت في هذا الموقف و تريد معرفة أهم نصائح قبل شراء كارت الشاشة و كيفية اختيار أفضل  كرت شاشة بشكل صحيح.


قمت باعداد موضوع عن افضل أنواع بطاقات الجرافيك الرسومية مع نصائح لكيفية شراء كروت شاشة  للألعاب الفديو يمكنك شراؤها حاليًا وفقًا لميزانيتك واحتياجاتك.


افضل 5 نصائح تراعى قبل شراء كارت شاشة جديد

جعلت amd الاختيار أكثر صعوبة للمستخدمين عندما تريد  شراء كرت شاشة مستعمل أو جديد ، حيث كانت nvidia تسيطر على سوق بيع كروت الشاشة . على الرغم من أن  amd  لا تزال بحاجة إلى التحسين في  خاصية Ray Tracing ، إلا أنها تقدم خيارات جذابة لرفع مستوى الفريمات في ألعاب الكمبيوتر.


  1. ما يجب أن تعرفه قبل شراء كارت شاشة جديد
  2. بطاقة الرسومات ليست وحدها في جهاز الكمبيوتر
  3. ما هو كرت الشاشة فى تجميعة الالعاب
  4. كيفية اختيار كرت الرسومات
  5. معايير شراء كروت شاشة جديده
  6. AMD ضدد NVIDIA
  7. المواصفات الفنية لكرت الشاشة
  8. اسعار شراء كروت الشاشة فى مصر

اولا: ما يجب أن تعرفه قبل شراء كارت شاشة جديد


البور سبلاي والمازربورد الذي يحتوي على  فتحات pcie تعتبر معيار  للتحقق من معرفة ما إذا كان كرت شاشة الالعاب الذي نحلم بة متوافق ام لا.


فيما يخص البور سبلاي ، فإن افضل كرت شاشه اليوم يستهلك طاقة قد تصل الى 200 وات او اكثر ويحتاج إلى مصدر طاقة عالية يوفرها نظرًا لأنها لا تعمل بواسطة منفذ الاتصال بل بها وصلات طاقة مخصصة.


في حالة عدم توافق البور سبلاي والمازربورد مع كرت الشاشة الذى  نحلم بة ، يجب  شراء مصدر طاقة و مازربورد متوافقة مع كرت الشاشة .


بطاقة الرسومات ليست وحدها في جهاز الكمبيوتر


إن الرغبة في الحصول على أفضل أداء للالعاب تواجه حقيقة الميزانية التي لدينا وحقيقة أن كرت الشاشة ليس المكون الوحيد في نظام الألعاب أو نظام عمل الفيديو أو الصور.


سيكون من غير المفيد شراء كارت الشاشة متى كانت الرامات و المعالج غير متوازنة ،و حتى الشاشة يمكن أن تكون عنق زجاجة اذا كانت تدعم 60 فريم فقط فى الثانية.


ولكن أهم شيء يجب مراعاته عند شراء بطاقة فيديو لألعاب الكمبيوتر ، يجب تحديد الغرض والاستخدام الذي سيمنحة الكرت لجهاز الكمبيوتر الخاص بنا.

وترغب بشراء كرت شاشة جديد بغرض اللعب على دقة اعلى ، وعدد اكبر من الفريمات في الثانية.


إذا كان غرضك من شراء كارت شاشة هو الحصول على أفضل رسوميات للعب بدون هبوط اطارات ، فيجب عليك التحديث إلى أحدث جيل واختيار كروت vga  أكثر تقدمًا.


ثانيا: ما هو كرت الشاشة فى تجميعة الالعاب


يعد كرت الرسومات مكونًا رئيسيا مسؤولاً عن معالجة البيانات التي تصل إلى الكمبيوتر لإظهارها لاحقًا للمستخدم بصريًا من خلال الشاشة.


الأكثر شيوعًا هو الحديث عن ما يجب مراعاته عند شراء بطاقة فيديو لألعاب pc  ، حيث تؤدى دورًا مهمًا ، خاصة في عالم gaming وتصميم الفيديوهات الاحترافية.


GPU هو اختصار لوحدة المعالجة الرسومية  ويمكن وصفة بقلب بطاقة الجرافيك  وذلك كالدور الذي  تفعلة وحدة المعالجة المركزية في جهاز الكمبيوتر، بغض النظر عن وصفة بالقلب ، فيمكن  أيضًا وصفة بالعقل ، لأنه مسؤول عن قراءة الكثير من الحسابات المعقدة التي تتيح لنا تشغيل الالعاب على الشاشة.


عليك ان تفرق بين كروت الشاشة الداخلية و الكروت الخارجية ، فأن الكرت الداخلي يعرف ب APU وهو يأتى مدمج مع وحدة المعالجة المركزية في قطعة واحدة و لة مساحة vram بحد اقصي 2 جيجا.


فيما يخص كرت الشاشة الخارجى هو قطعة الكترونية تركب في منفذ pcle الموجود فى البوردة مستقلة عن وحدة المعالجة المركزية مختصة بمعالجة البيانات الرسومية للألعاب.


يوجد نوعان أساسيان من مصنعي كرت شاشة الألعاب المخصص لأجهزة الكمبيوتر ؛ NVIDIA و AMD ، بينما شركة انتل  فهى تكتفى باصدار كارت  رسومي مدمجة مع المعالج مثل سلسلة intel hd graphics معروفة بأنها سيئة فى تشغيل معظم الالعاب.


في كثير من الأوقات ، تتطلب كروت الشاشة طاقة إضافية ، لذلك فهى تحتاج الى power supply يحتوى على وصلتى 6 و 8 بن  لتشغيلها بكفاءة عالية، نظرًا لأن منفذ pcle يمكن أن يوفر فقط 80 وات من الطاقة،و أعلى كارت شاشة  يتجاوز استهلاكة من الطاقة 200 وات.


ثالثا: كيفية اختيار كرت الرسومات


عندما تريد تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتحسين ادء جهاز البي سي فى  العاب الفديو و برامج المنتاج ،فأنت بحاجة الى استبدال الكرت القديم و شراء كرت شاشة مستعمل أو جديد يتفوق فى الاداء عن الكرت السابق.


حيث يوجد الكثير من انواع كروت الشاشة فى السوق على الرغم من وجود منافسين رئيسيين فقط وهم NVIDIA و AMD . يمكن أن يسبب ذلك حيرة لدى  المستهلك.


ولكن بواسطة هذا الدليل ، ستتعلم كل ما تحتاج إلى معرفته عند اختيار كارت الشاشة . بالإضافة إلى ذلك ، وبالتالى تستطيع اختيار الخيار المناسب لاحتياجاتك وتوفير بعض المال عند شراء كارت الشاشة.


رابعا: معايير شراء كروت شاشة جديدة


للقيام باختيار جيد عند شراء كارت شاشة جديد ، يجب أن نأخذ في الاعتبار عدة معايير.


AMD ضدد NVIDIA


لا يوجد سوى بائعان رئيسيان  لكروت الشاشة  أو وحدات معالجة الرسومات: AMD و NVIDIA ،وتقدم كلتا الشركتين كروت شاشة متقدمة للغاية ذات أداء ممتاز ، تحت مسمى  Radeon  RX و   GeForce RTX or GTX.


شركة AMD لديها منتجات رائعة من حيث قوة  الأداء و السعر فهى مناسبة للمستخدم صاحب الميزانية المتوسطة. رغم ذلك ، فازت NVIDIA باللعبة من لما تقدمة من كروت شاشة عالية الاداء و درجة حرارة اقل من درجات حرارة كروت AMD  لكنها مناسبة للمستخدم صاحب الميزانية المرتفعة.


 على الرغم من أرتفاع أسعار كروت نفيديا بشكل كبير. في الواقع ، لا يوجد لدى NVIDIA منافسة حقيقية من  شركة AMD لكروت  RTX الأسرع فى الالعاب.


لذلك إذا كنت تريد كارت يسمح لك بلعب ألعاب الفيديو دون أي مشاكل ، ولكن بدون إنفاق الكثير ، فعندئذ انصحك بشراء كروت AMD  لان اسعرها معقولة فى سوق البى سي، إذا كنت تريد الأفضل من حيث الأداء ، ينصح بشراء كرت الشاشة nvidia geforce .


 الآن ، هل تحتاج حقًا إلى كرت شاشة نيفيديا nvidia  لما ستستخدمه؟ يجب أن تسأل نفسك هذا ، أو سوف يضيع المال مثال على ذلك عند المقارنة بين كارت شاشة AMD Radeon RX 5700 مع كرت شاشه NVIDIA GeForce RTX 2060 Super نجد ان كلاهما يقدم نفس الاداء.


المواصفات الفنية لكرت الشاشة


لاختيار كرت شاشة جيد ، يجب أن تعرف الخصائص التقنية التي يجب أن تتمتع بها البوردة:


GPU: يقوم بنفس الدور الذي يقوم بة المعالج المركزى CPU لكن تقتصر وظيفتة على معالجة البيانات الرسومية للأالعاب  ، فإن أهم شيء هو  جيل انتاج كرت الشاشة . كلما كان أكثر حداثة ، كلما كان الأداء أفضل فى العاب الفديو.


يجب عليك دائمًا اختيار أخر جيل من كروت الشاشة . على سبيل المثال ، AMD Radeon 2 أفضل من Radeon 1 ، وهكذا. حتى إذا كان كرت الشاشة لدية تردد X على مدار الساعة ، فستحصل دائمًا على افضل اداء فى الالعاب بكرت الشاشة صاحب  المعمارية الدقيقة الأكثر تقدمًا ،  كلما ارتفع الرقم التسلسلي ، كان أداءه أفضل.


ذاكرة كرت الشاشة: تعد ذاكرة VRAM  ضرورية للعمل بشكل جيد مع الدقة العالية. ينبغى ألا تقل عن 4 جيجابايت. افضل 6 جيجابايت أو أكثر اذا كنت تريد اللعب على دقة 1080 بكسل أو أعلى. مع  دقة K4 ، يجب أن تكون ذاكرة كرت الشاشة 8 جيجابايت أو أكثر.


بالإضافة إلى ذلك ، سيؤثر  تردد وسرعة ذاكرة كرت الشاشة على اداء الالعاب. عليك أن تختار أكثر التقنيات تقدمًا مثل GDDR6 أفضل من GDDR5 ، إلخ.


خامسا: اسعار شراء كروت الشاشة فى مصر


كروت الشاشة منخفضة الاداء؛ بذاكرة 1 جيجا بايت سعرها من 200 جنية الى 400 جنية و هى كروت لتشغيل الالعاب ضعيفة الجرفك و التى تحتاج الى ذاكرة VRAM لا تقل عن 512 ميجا بايت مثل سلسلة كروت نفيديا GeForce Gt و غالبا ما تجدها مستعملة لسنوات عديدة نظرا لان الشركات اوقفت انتاجها.


كروت الشاشة متوسطة الاداء؛ بذاكرة 2 جيجا بايت سعرها يبداء من 1000 جنية الى 1500 جنية و اغلبها مستعملة واشهرها كرت NVIDIA GTX 750 TI و كرت AMD RX 560 و هى كروت لتشغيل الالعاب الحديثة ولكن على دقة 720 بكسل بفريمات قد تصل الى 60 فريم فى الثانية.


كروت الشاشة ذات الادء المرتفع لالعاب 1080P اعدادات بين Low و Medium ؛ تاتى بذاكرة 4gb و سعرها يبداء من 2000 جنية الى 4000 و غالبا ما تكون مستعملة ولكنها تقدم اداء قوى فى اغلب الالعاب الحديثة و اشهر تلك الكروت nvidia gtx 1050ti 4gb و amd rx 580 4gb وقد تصل الفريمات على تلك الكروت الى 140 فريم.


كروت شاشة ذات الاداء المرتفع لالعاب بدقة 1080P اعدادات بين high و ultra و ايضا دقة 4k ؛ تاتى بذاكرة 6 جيجا وسعرها يبداء من 6000 الى 8000 جنية مثل كرت nvidia gtx 1660 super 6gb و كرت rx 5700xt 8g و يقدم اداء عالى فى الالعاب بفريمات 140 فريم فى الثانية.


نصائح اخرى

إذا كنت تفكر في تجميع جهاز كمبيوتر كامل للألعاب ، فيجب عليك أيضًا مراعاة بعض النصائح الاخرى التي ستساعدك على الحصول على افضل اداء  بأموال أقل:


وحدة المعالجة المركزية CPU مهمة أيضًا لألعاب الكمبيوتر . يعتقد البعض أن كرت الشاشة  فقط هو المهم وهذا ليس صحيحًا. رغم أنه سيكون له أكبر عبء عمل في تحريك الرسومات والفيزياء الخاصة بلعبة الفيديو.


 لكن المعالج يؤثر  على معدل الفريمات  في الثانية عند اللعب بدقة معينة ،كما أن تردد  المعالج هو أحد العوامل الأخرى التي تؤثر على أداء ألعاب الفيديو أكثر من عدد النوية التى يحتوى عليها المعالج ، لذلك  يمكنك كسر سرعة تردد المعالج للحصول على عدد اكبر من الفريمات.


لا بد الاهتمام  بالشاشة. ليس فقط نوع الشاشة هو المهم ، أو الدقة التى تدعمها ، من المهم أيضًا الحصول على شاشة ذات معدل تحديث لا تقل عن 144HZ .


يجب أن يكون لدى البور صبلاى طاقة كافية لتزويد كرت الشاشة بالكهرباء، حيث يستهلك  كرت الشاشة  قدرًا كبيرًا من الطاقة الكهربائية ، لذلك يجب التأكد من أن مزود الطاقة لديك قادر على تشغيله.

تعليقات

التنقل السريع