القائمة الرئيسية

الصفحات

10 طرق لحل مشكلة هبوط الفريمات في الألعاب على ويندوز 10

هبوط الفريمات هو أسوأ كابوس يمكن أن يواجهه كل جيمر محترف اثناء ممارسة الألعاب على الكمبيوتر ، عندما يتعلق الأمر بتقطيع الصوره وبطئ سرعة معالجة البيانات الرسوميه ، فتصبح مشكلة هبوط الفريمات مشكله مزعجه جدا تجعل تجربة المستخدم للألعاب سيئه للغايه.


يمكن أن يحدث هبوط FPS  إذا كان لديك سرعة انترنت بطيئه وذلك في حالة الألعاب الاون لاين أو كان معدل البينج عالي جدا أو امكانيات جهاز الكمبيوتر الخاص بك ضعيفه ، لذلك أنصح بضبط إعدادات النظام فهى مهمه جدا.


10 طرق لحل مشكلة هبوط الفريمات في الألعاب على ويندوز 10

لكى نبدء في عرض حلول لمشكلة هبوط الفريمات في اللألعاب ، لابد أولا من أن نتحقق مما إذا كان كل شيء يعمل  على النحو الأفضل ، ثم قم بتحديث برامج التشغيل تدريجيًا ، من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها متطلبات تشغيل اللعبة التي تؤدي إلى مشكلة هبوط الفريمات في حالة اذا كانت غير متوافقه مع إمكانيات الجهاز الخاص بك.


يمكن اعتبار مشكلة هبوط الفريمات في الثانيه الواحده  من أكثر التجارب المزعجة التي قد تواجهها كجيمر ، إن تحديد سبب مشكلة هبوط الفريمات ليس بالأمر السهل لأن هناك العديد من العوامل المختلفة.


ما هي الفريمات و ما الذي يمكن أن يسبب انخفاض الفريمات؟


الفريمات هي معدل ظهور الصور المتتالية على الشاشة في ثانية واحدة ، ويستخدم هذا المفهوم في الألعاب ، فكلما زاد معدل الفريمات ، كلما كانت تجربة اللاعب جيده اثناء اللعب.


فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لهذه المشكلة المزعجة:


أولا: مشاكل التعريفات


قد يكون برنامج التعريفات الخاص بكارت الشاشه GPU  هو أحد الأسباب الرئيسه في حدوث مشكلة هبوط الفريمات أثناء تشغيل الألعاب ، وذلك في حالة اذا كان التعريف غير مناسب لكارت الشاشه او قديم ، قد يتسبب ذلك في حدوث مشكلة هبوط الفريمات ، و قد تواجه تلك المشكله بعد تحديث برنامج تعريف كارت الشاشه ، فإن الرجوع إلى الإصدار الأقدم من التعريف فعال للغاية.


ثانيا: ارتفاع درجة الحرارة


قد يكون لديك جهاز كمبيوتر متوافق مع متطلبات  تشغيل لعبه ما ، ولكن عند تشغيل اللعبه تبدأ القطع الموجوده داخل الجهاز في السخونه ، مما يجعل أداء الجهاز في تشغيل اللعبه متدهورا للغايه ، وقد تصل الى حد انطفاء الكمبيوتر تلقائيا أو ظهور الشاشه الزرقاء.


في حالة مواجهتك لهذا الموقف ، أنصح بفتح الكيسه  على الفور و إزالة المروحه و تنظيفها بفورشاه  ، وذلك لتحسين  تدفق الهواء بين جميع قطع البى سي ، بالاضافه الى تغيير المعجون الحرارى الموجود على سطح البروسيسور . إذا لم تفعل ذلك ، فستستمر جميع قطع الحاسوب في التدهور حتى تهلك تمامًا.


ثالثا: بطئ الاتصال بالانترنت


إذا كنت  تحب الألعاب الأون لاين ، فمن الواضح أنك بحاجة إلى سرعة انترنت جيده تساعدك على الاتصال السريع بسيرفر اللعبه ، لذلك فإن سرعة الأتصال  بالإنترنت أمر مهم جدا للحصول على افضل تجربة العاب أون لاين بدون هبوط فريمات.


قد يكون لديك جهاز كمبيوتر عالي الأداء ، ولكن إذا كانت سرعة الاتصال بالانرنت بطيئه أو كان معدل البينج كبير ، يحدث أنخفاض فى الفريمات بشكل ملحوظ.


إذا لم تتمكن من حل مشكلة الاتصال البطئ بالانترنت  ، فأنصح  بتقليل إعدادات الجرافيك في  اللعبة سيساعدك بالتأكيد في حل مشكلة هبوط الفريمات في الألعاب.


 قبل أتخاذ أي قرار لاستكشاف المشاكل ومحاولة إصلاحها ، أنصح  بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أولاً ، ارجو التأكد من تجربة ذلك قبل اتباع الخطوات الواردة في هذه المقاله.


كيف يمكنني حل مشكلة هبوط الفريمات  أثناء اللعب على نظام التشغيل ويندوز 10؟

  1. تأكد من متطلبات تشغيل اللعبه
  2. قم بتغيير إعدادات الجرافيك الخاصه بالعبة
  3. تحقق من سرعة الأنترنت 
  4. قم بتحديث تعريفات كارت الشاشه
  5. أغلق برامج الخلفية
  6. ضبط إعدادات طاقة النظام
  7. تفعيل وضع game mode
  8.  تحقق من وجود مشاكل في الهارد
  9.  تحقق من درجة حرارة جهازك
  10. إلغاء تجزئة الهارد

أولا: تأكد من متطلبات تشغيل اللعبه


يمكن اعتبار متطلبات تشغيل اللعبه سبب الأداء الضعيف للعبه معينه ، وستؤثر على تجربة اللعب الخاصة بك . ومع ذلك ،هناك شيئان يجب معرفتهما حول متطلبات تشغيل الألعاب ، وهما مخفيان عن اللاعبين وغالبًا ما يتم تجاهلهما.


الشئ الأول : الحد الأدنى من متطلبات التشغيل هو أن اللعبه سوف تشتغل معك على أقل اعدادات فلا داعى لوضع اعدادات اللعبة على جوده مرتفعه حتى لا يحدث هبوط في الفريمات.


إذا كانت مواصفات جهازك تندرج ضمن هذه الفئة ، فلا يجب أن تتوقع معدل فريمات مذهل ، ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك تشغيل اللعبه على أقل اعدادات.


الشئ الثانى : يسمى بالمتطلبات الموصى بها هو ان مطور اللعبه يريد أخبارك أن اللعبه سوف تشتغل على أعلى اعدادات جرافيك في حالة اذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يطابق المتطلبات الموصي بها ، وبالتالي يمكنك تشغيل اللعبه دون حدوث هبوط في الفريمات.


من العوامل الأخرى التي يجب الاهتمام بها عند فحص متطلبات تشغيل اللعبه هو التحديثات التي يتم إصدارها مع الوقت من قبل الشركه المطوره للعبه ، والتي قد تزيد من متطلبات تشغيل اللعبه ، ولكن عاده ما يتم إصدارها للألعاب القديمه ، وذلك لتحديث الجرافيك الخاص بها.


ثانيا: قم بتغيير إعدادات الجرافيك الخاصه بالعبة


ليست كل إعدادات الرسومات في الألعاب الحديثة مناسبة لجميع إمكانيات الاجهزه. لذلك ، إذا كان لديك مشكلة هبوط الفريمات  FPS ، فتأكد من تغيير اعدادات الجرافيك.


دائمًا ما يكون تعطيل جودة الظل وصقل الحواف مفيدًا للمبتدئين. بالإضافة إلى ذلك ، سيؤثر تفعيل VSync بشكل كبير على وظائف كارت الشاشه.


 وهناك اعدادات لابد من ضبطها على أقل خيار ممكن ، وذلك لتفادى حدوث هبوط في الفريمات مثل جودة النسيج وجودة التظليل وجودة الجسيمات وما إلى ذلك.


جرب اعدادات مختلفه حتى تجد الخيار الذي يحسن الأداء  و الجوده في اللعبه مع الحفاظ على معدل فريمات مقبول. رغم ذلك ، يعد تغيير  اعدادات اللعبه الى خيار أقل من الممكن أن يؤثر  على جودة الصوره ، ولكنه سيزيد معدل الفريمات في الثانيه.


ثالثا: تحقق من سرعة الأنترنت 


إذا كنت تلعب لعبة عبر الإنترنت و واجهت مشكله في معدل الفريمات في الثانيه ، نوصيك أيضًا بالتحقق من سرعة الاتصال بالأنترنت.


في معظم الحالات ، لا علاقة لهذا بسرعة النطاق الترددي (bandwidth speeds) على الرغم من أنه قد تتأثر اللعبه بطريقة ما ، ولكن يتعلق الأمر بوقت استجابة الحزمة (Ping) .


هذا يقاس بالمللي ثانية ويمثل التأخير بين المستخدم والشبكة نفسها. في الواقع ، كلما زادت مدة التأخير هذه ، كان أداء اللعبة سيئ. يمكنك التحقق من نسبة البينج على موقع Speedtest الإلكتروني.


كما هو موضح في الصورة أدناه ، لدينا تأخير قدره 20 مللي ثانية ، وهو ما قد يكون مناسبًا للألعاب عبر الإنترنت.


قياس سرعة الأنترنت


اذا كنت تحاول الوصول الى معدل بينج أفضل لابد من ان تستخدم كابل (Ethernet ) للاتصال بالانترنت ، فلا انصحك بلأتصال عن طريق الواى فاى لأن غالبا ما يكون  معدل البينج مرتفع عند الاتصال بالواى فاى.


رابعا: تحديث تعريفات كارت الشاشه

الطريقه الأولى:  تعتمد على إدارة الأجهزة "Device Manager"

1-انقر فوق الزر "Start" وحدد "setting".

setting

 2-اختر "System".

System


3-حدد "About" من الجزء الأيمن.

 

4-حدد إعدادات النظام المتقدمة "Advanced system settings".

Advanced system settings

 

5-انقر فوق علامة تبويب " Hardware tab" لفتح إعدادات تثبيت الجهاز Device Installation Settings"".

Hardware tab

 

6-اختر "No" من المربع وانقر فوق الزر "Save changes" أدناه.

Save changes


7-قم بتأكيد التغييرات ، انقر بزر الماوس الأيمن "Start" وفتح مدير الجهاز"Device manager"

Device manager

 

8-اضغط على محول العرض Display adapters""

Display adapters


9-انقر بزر الماوس الأيمن على نوع كارت الشاشه الخاصة بك وافتح الخصائص "Properties"

10-اضغط على علامة التبويب "Driver" ، انقر فوق استرجاع التعريف القديم "Roll-back driver"

استرجاع التعريف القديم


11-أعد تشغيل الكمبيوتر وابحث عن التغييرات.


قد تقوم ميزة  "Windows 10 Update " بتثبيت تعريفات أخرى بالقوة ، فيمكنك اتباع الخطوات التي ذكرتها سابقا لاستعادة التعريف القديم وتعطيل تحديث التعريف التلقائي.


إذا كنت ترغب في تجنب الخطوات المذكورة سابقا والتأكد من عدم حدوث تلك المشكله مرة أخرى في المستقبل ، فيمكنك أيضًا استخدام برنامج تحديث التعريفات ، مثل Driver Easy.


الطريقه الثانبه: تحقق من موقع الشركة المصنعة

 

يعد تعريف كارت الشاشة " "GPU أمر مهم للغايه ، خاصة في نظام التشغيل ويندوز 10 ، حيث تتحكم ميزة "Windows Update" في تحديث التعرفات.


 في كثير من الأوقات ، لا تكفي التعريفات العامه ، ونعلم جميعًا أنه بدون دعم مستمر من قبل الشركه المصنعه لكرت الشاشه في اصدار تعريفات مناسبه ، سيؤدى ذلك الى فشل الكثير من كروت الشاشه.


 في جميع الحالات ، ستحتاج إلى أحدث التعريفات التي توفرها الشركة المصنعة لكارت الشاشه ، ومع ذلك قام بعض المستخدمين بحل مشاكل عنق الزجاجه في كارت الشاشه وهبوط الفريمات في الثانية عن طريق تثبيت إصدار أقدم من تعريف كارت الشاشه.


لذلك لسوء الحظ ، أنصحك بتجربة التعريفات المتاحة حتى تجد تعريف مناسب لكارت الشاشه الخاص بك.


خامسا: أغلق برامج الخلفية

1-اضغط "Ctrl + Shift +Esc" أو انقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام للوصول الى " Task Manager"

2-ابحث عن اى برنامج يمكن أن يؤثر على أداء الكمبيوتر ، واضغط بزر الماوس الأيمن عليها و حدد End task""

Task Manager


تشتهر بعض برامج الخلفية باستخدام موارد الجهاز، مما يجعلها غير مرغوب فيها تمامًا أثناء تشغيل الألعاب.


 لذلك أنصح  بتعطيل برامج الخلفية وذلك لتحسين أداء الألعاب و زيادة  عدد الفريمات في الثانية.


 فيما يلي قائمة بالبرامج التي يجب تعطيلها أثناء تشغيل الألعاب:


  • برامج دردشة فيديو مثل ""skype.
  • برامج ""Peer-2-Peer ، مثل ""uTorrent.
  •  برامج تحميل الملفات مثل "internet download manager"
  • المتصفحات خاصة "جوجل كروم".
  • برامج التسجيل و عمل البث المباشر.


 في حالة اذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قوي ، بان يحتوى على رامات 32 جيجا بايت و معالج يحتوى على  8 انويه و 16 مسار ، فلن تؤثر معظم برامج الخلفية على معدل الفريمات في الثانيه.

سادسا: ضبط إعدادات طاقة النظام


1-أكتب "Power" في بحث الويندوز وفتح "Power & sleep settings" من نتائج البحث.

Power & sleep settings


2-أضغط على " Additional power settings".

Additional power settings


3-أختر أعلى أداء ""High performance

High performance

سابعا: تفعيل وضع game mode

1-انقر فوق الزر "Start" وحدد "setting".

2-اختر "Gaming".

Gaming


3-حدد"Game mode" من الجزء الأيمن و فعل game mode من اليمين.

game mode


بشكل افتراضي ، يتم تفعيل إعداد "Game mode" في ويندوز 10 ، ولكن في بعض الأوقات  قد تجد أنه غير مفعل لسبب ما. ستساعدك الخطوات البسيطة التي ذكرتها سابقا في تفعيل وضع "Game mode" بسهولة وتساعدك في الحصول على معدل فريمات أكثر ثباتًا عند تشغيل الألعاب.


ثامنا:  تحقق من وجود مشاكل في الهارد


1-أكتب "command" في بحث الويندوز وفتح "Run as administrator" من نتائج البحث.

command

2- في سطر "command"، ادخل الأمر التالي واضغط على زر ""Enter:

chkdsk /f C:

chkdsk


3-استبدل C: بأحرف أجزاء أخرى في الهارد إذا كان اسمها مختلف.

تاسعا: تحقق من درجة حرارة جهازك


لا توجد مشكلة في الأجهزة تشكل تهديدًا أكبر لجهاز الكمبيوتر الخاص بك من مشكلة أرتفاع درجة حرارة البي سي، فقد يكون ارتفاع درجة الحرارة هو السبب الأكبر في مشكلة هبوط الفريمات في الألعاب.


مثال على ذلك: نقوم بتشغيل لعبه معينة بعد أن يصبح البي سي خاملاً وتشتغل اللعبة بشكل ممتاز لبعض الوقت ، ثم يحدث هبوط في الفريمات يجعل تجربة اللعب مستحيله ، يرجع ذلك الى ارتفاع درجة حرارة المعالج "CPU" أو كارت الشاشه ، مما يجعل الأداء ضعيف للغايه.


لأن قطع الكمبيوتر الرئيسيه تعمل بسرعه بطيئه وذلك لأنها مبرمجه على إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالقوة في حالة   تجاوزت درجة الحرارة الحد المسموح به ، وذلك من أجل الحفاظ على نفسها من أرتفاع درجة الحرارة ، و لمراقبة درجة حرارة جهاز الكمبيوتر أنصح ببرنامج Core Temp.


مراقبة درجة حرارة جهاز الكمبيوتر


كما يتضح من الشكل أدناه ، تكون درجة حرارة المعالج ضمن المعدل الطبيعي:

أذا وصلت درجة الحراره الى 85-90 درجة مئوية ، يحدث بطئ في أداء اللعبه ، وفي الغالب ، سيحدث ضرار جسيم بجهاز الكمبيوتر.


و قد قمت بكتابة مقال يعرض حل لمشكلة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر عند تشغيل الألعاب يمكنك الأطلاع علية من هنا.


عاشرا: إلغاء تجزئة الهارد

1-اضغط على This PC"" من مجلد "File Explorer" يمكنك الوصول اليها عن طريق الضغط على زر "الويندوز في الكيبورد + E".


This PC


2-اضغط  بزر الماوس الأيمن على أي قسم في الهارد وافتح الخصائص "Properties".

Properties

3-أختر " "Toolsمن شريط الأدوات ثم أضغط في الأسفل على " Optimize".

Optimize


4-قم بإلغاء تجزئة الأقسام بشكل يدوى.

تجزئة الأقسام

 

تعتبر كفاءة الهارد شئ مهم للغايه، وستؤثر بالتأكيد على أداء الألعاب بشكل عام، ومن المتوقع أن يكون م هارد التخزين الخاص بك هو أكثر القطع عرضة للهلاك ، ويفقد قيمة أدائه الأولي بمرور الزمن مقارنة بالمعالج وكارت الشاشه.


بالطبع ، هذا ينطبق فقط على هاردات التخزين من نوع HDD"" ، وليس هاردات "SSD" ، لذلك إذا كان لديك هارد ""SSD ، فأن هذا الحل لا ينطبق عليك.


 إذا كنت مهتمًا بتحسين نتائج القراءة على الهارد ، فيمكنك شراء هارد SSD جيد ، مع ملاحظة انى قمت بعمل مقال عن الفرق بين هارد SSD  و HDD اذا اردت الأطلاع عليه اضغط هنا.


 إذا كنت لا تريد استعمال  خيار إلغاء التجزئة الذى تأتي مع ويندوز 10 ، فيمكنك استعمال برنامج أخر.


كيف الأبتعاد عن مشكلة هبوط الفريمات؟

إذا تمكنت من حل مشكلة هبوط الفريمات في الألعاب ، فيمكنك أيضًا التفكير في نصائحنا حول كيفية الابتعاد عن تلك المشكلة في المستقبل.


شراء كارت شاشه قوى أو اختر معالج "Apu"  بكارت شاشه مدمج

بقدر ما يتعلق الأمر بأداء الألعاب ، فإن تركيب كارت شاشه قوى على الكمبيوتر الشخصي أمر بالغ الأهمية ، ولكن في بعض الحالات ، يعد شراء في معالج APU  بكارت شاشه مدمج.


قمت بعمل مقاله عن أفضل 5 نصائح تراعى قبل شراء كارت شاشه جديد أطلع عليه من هنا.

يرجى التأكد من نظافة جهاز الكمبيوتر الخاص بك

 تتضمن التوصية التنظيف المادي لأي مبردات أوقطعه داخل البى سي ، مع التأكد أيضًا من أن توصيلات القطع ببعضها في حاله مثالية.


 بالنظر إلى المستقبل ، يعد تنظيف الهارد شيء مهم جدا ، ويمكنك استخدام أدوات تحسين الكمبيوتر المختلفة للقيام بذلك.


تشغيل الألعاب على الهارد SSD

 نظرًا لأن الهارد SSD أكثر كفاءة من HDD في قراءة البيانات ، فإن شراء هارد SSD جيد سيوفر لك الكثير أداء أعلى في كثير من الألعاب.


الخاتمة

كما ترى ، يمكنك محاولة حل مشكلة هبوط الفريمات في الألعاب على جهاز الكمبيوتر من خلال العديد من خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها.


 مع التقدم الهائل لجرافيك الألعاب والمتطلبات تشغيل أحدث الألعاب ، سيواجه أقوى جهاز كمبيوتر بالتأكيد هذه المشكلة في مرحلة ما ، ولكن اتباع توصياتنا سيمنع حدوثها فجأة .


 سواء كان الأمر يتعلق بإعادة ضبط اعدادات الجرافيك داخل اللعبة أو شراء APU لتحسين أداء الألعاب ، فهناك دائمًا مجال لتحسين الاداء بالاعتناء بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.


نأمل أن يكون هذا المقال قد منحك بعض الحلول المفيدة لمشكلة هبوط الفريمات في الألعاب ، إذا كنت تريد الاتصال بنا ، أو مجرد مشاركة أفكارك حول هذا المقال، فلا تتردد في استخدام قسم التعليقات في الجزء السفلي من هذا المقال.

تعليقات

التنقل السريع