القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين هارد hdd و ssd : مميزاتهم وعيوبهم

عند تجميع جهاز كمبيوتر جديد ، ستلاحظ على الأرجح أن لديك خيارين مختلفين للتخزين: ssd vs hdd . وإذا كنت لا تعرف الفرق بين هارد hdd و ssd  ، فكيف تعرف أيهما الانسب للكمبيوتر  ؟ تعرف على الفرق بين الهارد ديسك hdd و ssd  من حيث القدره و سرعة الكتابة و القراءة وأسعاره.


تتفق أقراص التخزين  ذات الحالة الصلبة  solid state  و الأقراص الثابتة hdd في مواصفاتها المادية ، ولكنها تقوم بتخزين  البيانات بشكل مختلف تمامًا.


الفرق بين هارد hdd و ssd : مميزاتهم وعيوبهم

هناك عيوب ومميزات لكل نوع من أنواع أقراص التخزين hard drive ، وتحديد النوع المناسب للك يتعلق بكيفية استخدامك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.


  1. ما هو هارد ديسك hdd
  2. ما هو هارد ديسك ssd
  3. الفرق بين هارد HDD و SSD : مزايا وعيوب
  4. السعر
  5. السعة
  6. السرعة
  7. الموثوقية والمتانة
  8. الضوضاء والقوة والعمر

أولا: ما هو هارد ديسك hdd


محرك الأقراص الثابتة الميكانيكية أو HDD هذا النوع من وحدات التخزين موجود معنا منذ الستينات من القرن الماضي ، عندما انتجتة شركة IBM حتى تدخل فى  منافسة مع محركات الأشرطة الأبطأ وتفوقت على ذاكرة الوصول العشوائي ram.


يُعرف الهارد الـ hdd  أيضًا بالقرص الصلب الميكانيكي ، لأنه يتكون من واحد او أكثر من قرص معدني  متصل بنفس المحور ورأس قراءة لكل وجه من وجوه هذه الأقراص. يتم تخزين البيانات وقراءتها على سطح هذه الأقراص.


الميزة الرئيسية لهذه الأقراص hdd hard drive هي أنها تدور بسرعة عالية. و يوفر القرص الصلب hdd للاستعمال المنزلي سرعات تبلغ 5500 دورة في الدقيقة أو 7200 دورة في الدقيقة ، على الرغم من وجود هاردات HDD يمكنها الدوران بسرعة 14000 دورة في الدقيقة. ضع في اعتبارك أنه كلما زادت سرعة القرص الصلب ، كلما زاد نقل البيانات.


ثانيا: ما هو هارد ديسك ssd


ظهر هذا النوع من هاردات التخزين منذ بضع سنوات ، واكتسب بسرعة شعبية بين الشركات المنتجة لأجهزة الكمبيوتر لانها افضل و اسرع من  الأقراص الصلبة hdd.


تستخدم  الأقراص ذات الحالة الصلبة hdd solid state ذاكرة فلاش flash memory لتوفير أداء متوسط ، نظرًا لوجود الكثير من القطع الصغيرة والمتحركة داخل  الأقراص الثابتة  فمن السهل أن  تفقد بياناتك المهمة المخزنة على الهارد ال hdd. بدون القطع متحركة ، تكون محركات أقراص الحالة الثابتة ssd  أكثر متانة ، وتعمل بشكل أكثر برودة وتستخدم طاقة أقل.


ثالثا: الفرق بين هارد HDD و SSD : مزايا وعيوب


لا تزال  أقراص التخزين HDD موجودة في الاجهزة الأقدم ، ولكن أقراص التخزين SSD هي الآن منتشرة  في الأنظمة الحديثة وأجهزة الكمبيوتر المتقدمة مثل Apple MacBook Pro.


على عكس أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة تعتمد على الأقراص الثابتة HDD.


ورغم ذلك ، تقوم كل من  هاردات التخزين ال HDD وال SDD بنفس الدور: فهي تقوم بتشغيل نظام الويندوز وتخزين البرامج و الملفات الشخصية. لكن كل نوع من أنواع التخزين له صفاتة الفريدة.


(1) السعر


يمكن اعتبار الأقراص الصلبة SSD أكثر تكلفة من  الأقراص الثابتة HDD من حيث الدولار لكل جيجابايت ، حيث يكلف هارد SSD بسعة 1 تيرابايت ما بين 100 و 120 دولارًا.


بينما يكلف هارد  HDD بسعة 1 تيرا ما بين  30 الى 40 دولارً ،فهى  تبدو أرخص تكلفة من اقراص التخزين SSD من حيث 4 إلى 6 سنتات لكل جيجابايت.


لذلك انصح بشراء هارد  SSD  و يكون خاص بنظام الويندوز و البرامج و الالعاب خاصة الاون لاين وذلك لان هاردات SSD تتمتاز بالسرعة الفائقة بحيث يجعل نظام التشغيل منتعش و سريع.


بينما انصح بشراء هارد HDD ،وتخصيصة للملفات الشخصية و ملفات الالعاب كبيرة الحجم و الصور والفديوهات و الموسيقى .. الخ نظرا لانها رخيصة الثمن.


(2) السعة


نادرًا ما توجد أقراص تخزين SDD  للمستهلكين بسعات أكبر من 1 تيرابايت ، فهي غالية الثمن. من المرجح أن تجد هاردات بسعة 500 جيجابايت إلى 1 تيرابايت  في الأنظمة الحديثة.


في حين أن 500 جيجابايت تعتبر سعة تخزين ممتازة  لأجهزة الكمبيوتر المحمولة المتوسطة ، فإن مخاوف ارتفاع سعر ال SSD  يمكن أن تدفعك إلى شراء هارد SSD بسعة 128 جيجابايت أو 256 جيجابايت اذا كانت ميزانيتك منخفضة.


بالنسبة للمستخدم الذى يعمل فى صناعة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعى ، فلا يوجد امامة سوي شراء هارد SSD بسعة لاتقل عن 1 تيرا بايت.


(3) السرعة


هذا هو المكان الذي يتفوق  فيه هارد الSSD،لما تجده من فرق ملحوظ بعد تركيب SDD من سرعة فى فتح و اغلاق جهاز الكمبيوترفى أقل من دقيقة ،وغالبًا في ثوانٍ فقط.


 بينما يتطلب هارد HDD وقتًا لتشغيل نظام الويندوز و البرامج قد تصل مدة الانتظار الى 5 دقائق ، وسيظل أبطأ  أقراص التخزين.


بواسطة هارد SSD يمكنك تشغيل  الكمبيوتر الشخصي أو جهاز الاب توب بشكل اسرع ، بالاضافة الى تشغيل البرامج ونقل الملفات بشكل أسرع ، سواء كنت تستخدم جهاز البى سي الخاص بك للالعاب أو الدراسة أو العمل .


(4) الموثوقية والمتانة


لا يحتوي هارد SSD  على أجزاء متحركة بداخلة ، لذا فهو يحافظ على أمان بياناتك في حالة سقوط كيسة الكمبيوتر أو اهتزاز الكمبيوتر  أثناء تشغيله ، فيوصى باستخدام SSD.


(5) الضوضاء والقوة والعمر


محرك الأقراص الصلبة غالبا ما يصدر القليل من الضوضاء عندما يكون قيد الاستخدام مهما كان صغر حجمة.


فيما يتعلق بالهارد HDD يحدث الكثير من الضوضاء لانة يحتوى على أجزاء متحركة بداخلة بالاضافة الى ذراع قراءة موجود على كل اسطوانة يتحرك ذهابًا وإيابًا.


هاردات SSD الأسرع لاتحدث ضوضاء، لانها لا تحتوى على اجزاء ميكانيكية تدور بداخلها مما يجعلها اكثر الهاردات هدوءاً.


فيما يتعلق باستهلاك الكهرباء ، لا يستهلك الSSD الكهرباء لنفس السبب السابق وهو عدم احتوائها على اسطونات تدور بداخلها وبالتالى لا تهدر الكثير من الطاقة الكهربائية فهى فى حالة توقف تام ولا يوجد بها احتكاك او ضوضاء  ، مما يجعلها أكثر كفاءة. على سطح المكتب أو في الاب توب .


سيؤدي ذلك إلى انخفاض فاتورة الكهرباء بالاضافة الى  الحصول على مزيد من الساعات من عمر البطارية دون حاجة الى شحن بطارية  الاب توب اكثر من مرة فى اليوم.


فيما يتعلق بطول العمر ، أن محركات أقراص SSD تبلى بمرور الوقت لكنها اطول فى العمر مقارنة بHDD الذي يتلف من الاستخدام المستمر .


إذا كنت قلقًا حقًا ، فبإمكان العديد من الأدوات إخبارك بما إذا كان قرص التخزين  يقترب من نهاية عمرة مثل برنامج hd sentinel لما يظهرة من بيانات تتعلق بنسبة health و عدد البادسكتورز فى الهارد.


الخلاصة

  • اقراص تخزين ssd تربح من حيث السرعة و الصلابة و عامل الشكل وقلة الضوضاء.
  • اقراص تخزين hdd تربح من حيث السعة و السعر.

HDDs


مستخدمو الوسائط المتعددة والالعاب ذات الاحجام الكبيرة : يحتاج ايضا جامعو الفيديو إلى مساحة كبيرة ،حيث يمكن بسهولة الحصول على مساحة 7 تيرابايت أو أكثر  بتكلفة زهيدة .

مشتري التجميعة الرخيصة: تعد أقراص التخزين الصلبة SSD باهظة الثمن بالنسبة لمشتري أجهزة كمبيوتر الألعاب التي تبلغ قيمتها 400 دولار.


مستخدمو الجرافيك والهندسة: يستهلك منشئ الصور والفيديو مساحة التخزين ويستهلكونها بشكل أسرع من معظم الأشخاص العاديين. بحيث يكون استبدال أو إضافة  أقراص تخزين HDD بسعة 4 تيرابايت أرخص من استبدالها بأقراص تخزين SSD سعة 500 جيجابايت.


مستخدمو البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعى: إذا كنت تقوم بعمل استريم للالعاب ومقاطع الفيديو الخاصة بك عبر الإنترنت ، فإن شراء هارد SSD بسعة تخزين أصغر بنفس الثمن سيعطيك تجربة أفضل.


SSDs


السرعة: إذا كنت بحاجة إلى انجاز بعض الأشياء فى اسرع وقت ، انصحك بشراء SSD لسرعتة فى نقل البيانات و تشغيل التطبيقات.


مستخدمو برامج الجرافيك والفوتوشوب: نعم ، نعلم أننا قلنا إنهم بحاجة إلى أقراص تخزين hdd، ولكن سرعة أقراص التخزين ال ssd قد تؤدى الى زيادة الربح فتصبح قادرا على القيام باكثر من طلب لعملائك بدلا من الأكتفاء بطلب واحد.


مهندسو الصوت : إذا كنت تقوم بانتاج الموسيقى أو إعدادها ، فأنت لا ترغب فى الحصول على صوت مشوش او اقل احترافية لابد من استخدام هارد SSD.


الخاتمة


سيكون الحل الأفضل للعديد من المستخدمين هو الاعتماد علىنظام تشغيل مزدوج. في هذه الحالة ، سيقوم الشخص عند تجميع جهاز كمبيوتر جديد بشراء هارد SSD ويقوم بتثبيت نظام الويندوز و البرامج علية بحيث يكون محرك أساسي لبارتشن (C)  ، بلإضافة  الى شراء هارد HDD ذي سعة أكبر لتخزين الملفات كبيرة الحجم.

تعليقات

التنقل السريع