القائمة الرئيسية

الصفحات

7نصائح تراعى قبل شراء مازر بورد جديدة فى تجميعة كمبيوتر الألعاب

إذا كنت ترغب في شراء جهاز  كمبيوتر جديد للألعاب، أو كنت قد أشتريت  كمبيوتر مسبقًا ، وبعد ذلك قد ترغب في تحديثه أو ترقيته الى مواصفات أعلى تساعد في الحصول على أداء أقوى في الألعاب، فهناك قطعة داخل البى سي لاتقل أهميه عن المعالج و كرت الشاشه ويمكن وصفها بالأساس الذي من خلاله يتم تحديد باقى القطع التي تتوافق معها ، هذه القطعه هي المازر بورد.


إن اختيار مازر بورد motherboard مناسبه للكمبيوتر  ليس بالأمر الهين ، لأنه في النهاية ، يهتم معظم الأشخاص الأقل معرفة بقطع الكمبيوتر  بسعر و معالجات  ورامات  الداعمه لها اللوحة الأم.


7نصائح تراعى قبل شراء مازر بورد جديدة فى تجميعة كمبيوتر الألعاب

اختيار افضل مازر بورد في تجميعة كمبيوتر الألعاب لا يعني بالضرورة شراء أفضل  مازربورد في السوق ، ولكن اختيار المازربورد التي تناسب احتياجاتك هو الأساس.


عادةً ما تدعم الماذر بورد ، وخاصة البوردات  المتطورة ، الكثير من الوظائف التي قد لا تحتاج إليها ، مما يجعل من الصعب قليلاً فهم وظائفها.


بعد اختيار المعالج المناسب للألعاب ، ستكون المازر بورد هي القطعه التاليه التى تختارها فى تجميعة الألعاب ،ويمكن القول أن المازر بورد هي أهم قطعه داخل الكمبيوتر ، وبالتالي  فهي تحدد التحديثات المناسبة التي يمكنك إجراؤها على الكمبيوتر في المستقبل ، هذا ما تحتاج الى مراعته قبل شراء مازر بورد فى مصر.


ما هي المازر بورد mother board


المازربورد هى عبارة عن لوحة دوائر مطبوعة يمكن وصفها بالعمود الفقري لجهاز الكمبيوتر تسمح لمختلف القطع بالاتصال بها ، حيث يتصل بها المعالج (CPU) و كارت الشاشه (GPU) والرامات والهارد.


تعتمد صناعة أجهزة الكمبيوتر الرئيسية اليوم ، والهاتف المحمول ، وجهاز التابلت ، وجهاز الاب توب ، وجهاز الديسك توب على المزر بورد لتجميع كل القطع معًا ، ولكن النوع الوحيد من هذه اللوحات تشتريه غالبا بنفسك خاص بأجهزة الديسك توب.


دليل شراء المازر بورد: ما الذي يجب مراعاته؟

  1. ما هو المعالج الذي ستستخدمه؟
  2. ما حجم المازر بورد التي تريدها؟
  3. ما هى المنافذ التي تحتاجها؟
  4. كم عدد فتحات الرامات التي تحتاجها؟
  5. هل تخطط لكسر سرعة تردد المعالج ؟
  6. هل تحتوى  على منفذ لتركيب كارت شاشه خارجي؟
  7. التخزين

أولا: ما هو المعالج الذي ستستخدمه؟


عند تجميع جهاز كمبيوتر جديد gaming ، فإن القطعه الأولى التى نفكر فيها دائمًا هى وحدة المعالجة المركزية (CPU)، بمجرد أختيار المعالج المناسب لأستخدامك ، يكون من المنطقي اختيار لوحات متوافقة مع المعالج.


أول شيء يجب مراعاته هو المقبس ، وهو الذى يحدد المعالج المناسب للبوردة ، مثال على ذلك، إذا كنت


ما هو المعالج الذي ستستخدمه؟


ترغب بشراء معالج AMD Ryzen من الجيل الثالث ، اشتري المازر بورد بمقبس AM4. على عكس ذلك ، إذا اشتريت معالج Intel Core من الجيل التاسع ، فإن المقبس المناسب هو LGA1151 ، ويجب عليك أيضًا التأكد من أن المذربورد متوافقة مع المعالج ، لأن Intel و AMD تستخدمان هذا المقبس لعدة أجيال.


يمكنك الاختيار بين شركتين Intel و AMD ، ويوفر كلاهما معالجات (CPU) تتناسب مع مستويات الدخول الكافية لتصفح الويب وتشغيل الألعاب منخفضة الجرافيك وصولاً إلى المعالجات القوية الفائقة التي يمكنها تسهيل تحرير الفيديو وتشغيل أكثر الألعاب حداثة بفريمات عالية في الثانية.


ثانيا: ما حجم المازر بورد التي تريدها؟

ما حجم المازر بورد التي تريدها؟

معظم البوردات الحديثة تأتي بثلاثة أحجام:

  • ATX هو الأختيار الأمثل ويوفر أكبر مساحة للمقابس والفتحات.
  •  Micro-ATX،  يبلغ حجمه 2.5 بوصه مما يعني وجود مساحة أقل للمقابس و الفتحات.
  • يعد Mini-ITX مناسبًا لأجهزة الكمبيوتر صغيرة  الحجم، ولكنها تدعم مدخل واحد لكارت الشاشه وعدد محدود من وصلات التخزين والرامات.

ثالثا: ما هى المنافذ التي تحتاجها؟


من المهم دائمًا التأكد من منافذ الخارجيه و الداخليه في المازر بورد للتحقق من أنها تدعم جميع منافذ الاتصال الخارجية التي تبحث عنها ، ولكن تأكد أيضًا من منافذ USB في المازربورد.


ما هى المنافذ التي تحتاجها؟

سيسمح لك ذلك بإضافة المزيد من رؤوس USB من خلال اتصال البوردة الأمامية  بكيسة الكمبيوتر أو من خلال الشريحة الخلفيه في المازر بورد.


 هذه قائمة بالمنافذ الموجوده بالمازربورد ، وقد ألقينا نظرة على كل منها:

  •  USB 3 / USB 3.1 Gen1: هو أقل نوع انتشارا ، وذلك لأن سعره مرتفع نسبيا ، و يطلق عليه Super High Speed Usb"" وذلك لأنه نسخة متطوره من 2.0.
  •  USB 2: أبطأ من USB 3 ، ولكنه كافٍ للكيبورد والماوس والعديد من الأدوات الأخرى.
  •  USB 3.1 / 3.2 Gen2: توفر نطاقًا تردديًا يصل الى  11 جيجابت في الثانية ، وهو ضعف النطاق الترددي لـ USB 3.1 Gen 1 / USB 3.0 ، ولكن لا تستفيد  الكثير من الأجهزه من تلك السرعه حتى الأن.
  • USB 3.2 Gen2: يحتوى على قناتين بسرعة 11 جيجابت في الثانية ، و تجد في الغالب واحده فقط من هذه المنافذ على المازربورد متوسطة و أخرى عالية.
  • USB Type-C: هذه المنافذ متوافقة مع USB 3.1 Gen1 أو USB 3.1 Gen2 وهي مصنوعه للأجهزة المتقدمه مثل الهواتف المحمولة ، بعضها متاح فقط لـ USB 2.0 ، وعادة ما يتم أعتبرها منافذ صوت لتركيب سماعات رأس.
  •  مخرج فيديو HDMI / DVI/VGA : إذا كنت تخطط لاستخدام رسومات مدمجة مع المعالج ، فأنت بحاجة إليها فقط ، اما كرت الشاشه لهو منفذ داخل المازر بورد خاص به.
  •  منفذ الصوت: هذا مهم إذا كنت ترغب في تشغيل مكبرات الصوت  أو سماعات الرأس.
  •  منفذ PS / 2: يدعم لوحات المفاتيح والماوسات القديمة فقط.

رابعا: كم عدد فتحات الرامات التي تحتاجها؟


تحتوى المازر بورد غابا على أربع فتحات للرامات ولكن تعد سعة 16 جيجابايت من الرام كافية لتشغيل الألعاب ، و 32 جيجابايت كافية في تحرير الفديوهات.


كم عدد فتحات الرامات التي تحتاجها

ستحدد المازربورد التي تشتريها بشكل أساسي مقدار ونوع الرامات التي يمكنك اضافتها للبوردة ، لذا قبل أن تقرر شراء مازربورد ، لابد من أن تتأكد من هذه النقطة.


لذلك ، نوصي باختيار مازر بورد يمكنها استيعاب 16 جيجابايت على الأقل من ذاكرة الرام ، اما في حالة أنك لم تكن تخطط لشراء هذا القدر من الرامات في البداية ، على الأقل يتيح لك ذلك أضافة ذاكرة رامات أخرى في المستقبل.


ابحث أيضًا عن المازر بورد التي تتوفر على 4 فتحات أو أكثر للرامات ، هذا يعني أنه يمكنك تثبيت ذاكرتين من الرامات ، وستكون لديك مساحتين خاليتين لترقيات الرامات في المستقبل.


خامسا: هل تخطط لكسر سرعة تردد المعالج ؟


إذا كنت تخطط لكسر سرعة تردد التشغيل في معالجات انتل ، بالنسبة للبوردات القديمة ، فستحتاج إلى اختيار مازر بورد من نوع Z490  و معالج  بحرف "K" مثال Core i7-8700K.


تدعم جميع معالجات Ryzen الحالية تقريبًا كسر سرعة تردد التشغيل ، كما تدعم جميع البوردات من نوع A320 و A300 كسر سرعة تردد المعالج.


 لكن هذا لا يعني أنه يجب على المستخدمين العاديين كسر سرعة تردد وحدة المعالجة المركزية.من أجل الحصول على فريمات اكثر في الألعاب ، لذلك اذا كان المعالج ليس بة حرف "k" لا أنصح بكسر سرعة المعالج لأن كسر سرعته قد يسبب ضرر للمعالج ، بالأضافة الى ان كسر سرعة المعالج  تحتاج الى أنفاق المزيد من النقود على المبردات ، و تكون في حاجه الى مازر بورد متطورة تدعم كسر السرعه.


سادسا: هل تحتوى  على منفذ لتركيب كارت شاشه خارجي؟


تحتاج جميع أجهزة الحاسوب إلى طريقة لإخراج البيانات الرسوميه بشكل مرئي يتيح لنا نحن البشر رؤيته. باختصار ، هذا يعني عرض صوره على شاشة البي سي.


هل تحتوى  على منفذ لتركيب كارت شاشه خارجي؟

القطعه التى تؤدي هذه الوظيفة في جهاز الكمبيوتر هي كارت الشاشه ، وتحتاج إلى التأكد من أن المازر بورد يمكنها دعم هذا النوع من كروت الشاشه ام لا.


 تحتوي بعض معالجات انتل على وحدة معالجة رسومات مدمجة ، والتي يمكنها تشغيل الألعاب التي تتطلب رسومات أقل ، بينما تمتلك AMD أيضا معالج رسومى يسمى APU ، والتى تجمع بين وظيفتى المعالجه المركزيه و المعالجة الرسوميه في نفس الوقت ، و تمتاز تلك المعالجات الرسوميه بأستهلاك  منخفض للطاقة نسبيًا ، ولكنها تدعم فقط الألعاب التي تتطلب جرافيك أقل.


 اذا كنت بحاجة الى كارت شاشه أكثر قوة ، سواء لأاستخدامه في تشغيل الألعاب الحديثه أو تحرير الفيديو والبرامج الأخرى التى تتطلب كارت شاشه قوى، فيمكنك استخدام كارت شاشه خارجى و الأستغناء عن الكارت المدمج مع المعالج ،وذلك لأنجاز العمل في وقت أسرع.


سابعا: التخزين

عند التفكير في شراء مازر بورد ، قد تفكر في عدد منافذ الساتا التي تحتاجها ، يسمح لك كل منفذ ساتا توصيل هارد تخزين  مثل SSD أو HDD.


لذلك ، من المهم التأكد من أن المازربورد تحتوي على جميع منافذ الساتا التي تتطلبها جميع أنواع الهاردات ، ومن الجدير بالذكر أيضًا أنك تحتاج إلى التأكد من أن البوردة توفر منفذ ساتا 6 ، والمعروف أيضًا باسم ساتا 3.0.


هناك العديد من العوامل التي تؤثر فى اختيار التخزين المناسب تتمثل  في شراء هارد SSD صغير  لنظام التشغيل والبرامج ، والذي يمكن أن يحسن الأداء بشكل كبير ، ثم شراء هارد أكبر لتخزين كميات كبيرة من البيانات ، مثل الصور و الفيديوهات و الألعاب.


الخاتمه


إذا قررت شراء مازر بورد بوظائف مدمجة ، فلا داعي للقلق بشأن شراء كروت إضافية، و من أكثر المميزات الموجوده في أغلب  اللوحات الأم هي الصوت الداخلي.


تجدر الإشارة إلى أن المازر بورد الأفضل على الأطلاق هي التي تتوفر على بلوتوث و واى فاى مدمجين ، ولكن عليك إنفاق المزيد من النقود من أجل شراء مازر بورد تدعم كل تلك المميزات .


إذا كنت تريد الاتصال بنا ، أو مجرد مشاركة أفكارك حول هذا المقال، فلا تتردد في استخدام قسم التعليقات في الجزء السفلي من هذا المقال.

تعليقات

التنقل السريع